أشياء يمكنك القيام بها في جزيرة آيل أوف مان: 3 مغامرات عليك تجربتها

قبالة الساحل الغربي لإنجلترا، تقع في منتصف الطريق بين شواطئ كمبريا وأيرلندا الشمالية، تندلع المنحدرات والشواطئ والمدن الساحلية في جزيرة مان من البحر الأيرلندي.

نظرًا لأن منطقة البحيرات البريطانية تحت وطأة صناعة السياحة المزدهرة، سيرغب الباحثون عن المغامرات خارج المسار الصحيح في العثور على أفضل الأشياء التي يمكنهم القيام بها في جزيرة مان.

أفضل 10 أشياء يمكن ممارستها في جزيرة آيل أوف مان - 2022

لا يزال على حاله نسبيًا ولكنه يقدم بالمثل الإثارة والمناظر الطبيعية الدرامية والمستوطنات الخلابة والجذابة في حزمة واحدة.

التلال المتموجة والمراعي الخضراء المورقة والساحل من الكهوف المعقدة والخلجان الرملية ؛ يوجد الكثير هنا لاستكشافه، وكل ذلك على بعد رحلة بالعبارة من ليفربول أو هيشام أو بلفاست أو دبلن.

3 أشياء مليئة بالمغامرات يمكنك القيام بها في جزيرة مان

فيما يلي دليل لثلاثة خيارات لأشياء المغامرة التي يمكنك القيام بها في جزيرة مان - بدواسات أو مجاذيف أو أحذية طويلة.

بشكل فردي، ستمنحك كل رحلة إطلالة رائعة على الجزيرة، ولكن من الأفضل القيام بها معًا!

المدة: اترك أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع إذا كنت تريد حقًا قضاء وقتك في ذلك، ولكن قد يرغب أولئك الذين يواجهون التحدي في محاولة إكمال التوصيات الثلاثة في ثمانية أيام (لقد فعلنا ذلك في تسعة أيام).

المسافة: تبلغ كل ساق حوالي 100 ميل (160 كم)، لذا اعتبرها سباق ثلاثي طوله 300 ميل من نوع ما!

1 دواسات - ركوب الدراجات في جزيرة مان

رامسي لتقشير

لقد اخترنا أن نبدأ في دورة طولها 103 أميال في يوم واحد بعد مسار "تحدي المنارة". مع أرجل جديدة في اليوم الأول من مغامرتنا، انطلقنا من رمزي لغزو أكثر من 3000 ياردة من الارتفاع (2750 مترًا) متبعين الطريق في حلقة بعكس اتجاه عقارب الساعة ملتصقة بالساحل قدر الإمكان.

كان امتداد Ramsey to Peel عبر Point of Ayre بمثابة إحماء لطيف لما لم يأت بعد، مع مكاسب في الارتفاع فوق السهول الشمالية لا تزيد عن 80 ياردة.

كانت الطرق ضيقة ولكنها هادئة، وتحيط بها ضفاف من الزهور البرية والأعشاب، والتي امتدت بعدها الأراضي الصحراوية والأراضي الزراعية إلى الساحل في اتجاه واحد وبقدر ما يمكن للعين أن تراه في بعضها البعض، تتخللها مزرعة عرضية فقط.

على الرغم من كونه أسهل امتداد للطريق، إلا أن الانحدار المستمر والقصير والحاد والمنحدرات المنحدرة للساحل الشمالي الغربي مرهقة ونحن بالتأكيد بحاجة إلى التزود بالوقود مع غداء حانة عندما وصلنا إلى Peel!

قشر لميناء إيرين

لشعورنا باستعادة النشاط، انطلقنا من Peel بدفعة إضافية في الدواسة.

دورة قصيرة جنوبا وواجهنا الصعود الوحشي أعلى طريق سلوك سيئ السمعة، الممر فوق ثاني أعلى قمة في جزيرة مان. لقد كانت شاقة 7.5 ميلاً وانهارنا في كومة في الأعلى، مستخدمين المشهد كذريعة للراحة.

في يوم صافٍ، من الممكن رؤية أيرلندا، وأيرلندا الشمالية، واسكتلندا، وإنجلترا، وويلز من نقاط مختلفة على الطريق، لذلك أخذنا وقتًا للتوقف من حين لآخر والاستمتاع بالمنظر.

ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع! على بعد 3.5 ميل من الانحدار السريع، هبطنا 365 ياردة في Port Erin. مع تحليق أصابعي فوق فترات الراحة، تركت الجاذبية تأخذني.

ضربت الريح أذني وامتلأت رئتي بهواء البحر البارد. تلاشت الدراجة بعيدًا عن تجربتي ؛ كنت أحلق. في هذه اللحظة، هذا الإحساس هو ما أحبه في ركوب الدراجات على الطرق!

من بورت إيرين إلى دوغلاس

كان الصعود شديد الانحدار إلى Cregneash، وهي قرية زراعية من أكواخ من القش ذات صورة مثالية تطل على Calf of Man، وكأنها تلة بعد Sloc.

لا تقطع الزوايا

لذلك، اغتنمنا الفرصة لإراحة أرجلنا، انطلقنا في طريق Sound Road ونأمل أن تستحق المناظر الطبيعية وسكانها الجهد المطلوب للعودة.

الصوت لم يخيب! تشمس الفقمات على الصخور الخشنة، غير منزعجة من عشرات الطيور البحرية التي تشترك في سريرها الشمسي ؛ كان الماء يدور ويزبد عندما يلتقي بالأرض، وتوهج عجل الإنسان باللون الذهبي والأخضر الترابي في ضوء فترة ما بعد الظهيرة.

عند مغادرة Cregneash (للمرة الثانية!)، كان لدينا فترة راحة. الساحل الجنوبي مسطح نسبيًا على طول الطريق المؤدي إلى منارة لانغنيس. بعد كاسلتاون، تطلب الانحدار التدريجي الذي يزيد عن 6 أميال بعض المثابرة ولكننا كوفئنا برحلة ساحلية مذهلة على طول مارين درايف إلى دوغلاس.

دوغلاس إلى رامزي

كان امتداد دوغلاس تو موولد قاسياً بلا شك على الساقين المرهقتين.

معركتان متعامدتان على ما يبدو في تتابع سريع تتطلبان القدرة على التحمل وموقف "يمكنني أن أفعل هذا". غرق قلبي عندما هبطت إلى منتصف هذين التلين ورأيت التحدي التالي يلوح أمامي.

باستخدام زخمي من المنحدرات وإغراق عضلاتي بالأكسجين من الأنفاس العميقة، أضع رأسي لأسفل وأعلى.

كان الجزء المتبقي من الطريق المؤدي إلى رامزي يسير إلى حد كبير على مسار منحدر، ولم يقطعه سوى زوجان من الصعود القصير والحاد.

يمكن لراكبي الدراجات الأقوياء تجربة مسافة 103 أميال كاملة دون توقف، ولكن نظرًا لأننا قصدنا أن تكون هذه وسيلة مغامرات لزيارة جزيرة مان، فقد فضلنا التوقف لتناول الوجبات والوجبات الخفيفة، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، والتعرف على جزيرة مانكس. التاريخ، بدلاً من السماح له بالمرور بشكل ضبابي وعدم زيارة أي شيء على الإطلاق.

المجاذيف: التجديف في جزيرة مان

بورت إي فولين إلى ديربيهافن

محاطين بأختام، قمنا بإراحة مجاديفنا على قمة قارب الكاياك البحري المزدوج الخاص بنا وسمحنا للمخلوقات الفضوليّة أن تصطدم بنا من جانب إلى آخر. رفع كل منهم رأسه فوق الماء، وطرد أنفاسه من خلال فتحات أنف ممدودة، ولاحظ استجابتنا لتفاعلهم المرح.

وحذرًا من ضربهم، أنزلنا المجاذيف لمواصلة رحلتنا، مدركين للشمس الباهتة. قامت الثدييات الكبيرة بمطاردة، وأذرعنا المتعبة لا تتناسب مع قوتها.

كانت هذه نهاية يومنا الأول في البحر، والذي شهدنا التجديف لمدة 9.5 ساعات، مع استراحة في منتصف الطريق لتناول غداء في نزهة والتمدد.

انطلقنا من شاطئ Port E Vullen، على بعد نصف ميل فقط من مركز Venture، الذي استأجرنا منه قوارب الكاياك الخاصة بنا وتم تخصيص دليلين، مايك وديف، لمساعدتنا على الإبحار في هذه المياه غير المألوفة وضمان سلامتنا في البحر خلال فترة عملنا الثلاثة. -يوم الطواف حول الجزيرة.

يتجعد الساحل الشرقي، من منارة موغولد وصولاً إلى منارة لانغنيس، في موجة لطيفة من الشواطئ وشبه الجزيرة.

المياه هنا هادئة في الغالب وقد فوجئت بمدى وضوح البحر الأيرلندي على طول أجزاء من هذا الساحل.

يستثني هذا الوضوح البلوري مياه خليج دوغلاس، حيث كان هناك تدفق مستمر لحركة المرور ويبدو أن أصوات أبواق العبارات يتردد صداها مع الانتفاخ الذي أحدثته. كانت عبارة "ربما يكون على حق" عبارة مفيدة يجب تذكرها عند التفاوض على طريقنا عبر عاصمة الجزيرة!

معبر العبارة

بعد أن دخلنا في جولة مع رئيس المرفأ، الذي جاء مسرعًا على قاربه لمنعنا من العبور أمام العبارة المغادرة، كنا ممتنين لتوجيهات مايك وديف، اللذين كانا يعرفان بوضوح هذه المياه و'قواعد ' الطريق 'مثل ظهر أيديهم.

لقد قاموا بإبحارنا من نقطة إلى أخرى إلى شاطئ بالقرب من ديربيهافن، حيث نصبنا خيامنا طوال الليل وسرنا إلى المدينة بحثًا عن العشاء.

ديربيهافن لتقشير

استيقظنا مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي وانطلقنا. لن ننتهي من التجديف طوال اليوم إلا بعد حلول الظلام.

تجدفنا حول شبه جزيرة Langness Lighthouse وقطعنا مسارًا عبر كل خليج بدوره نحو عجل الرجل، واجهنا العديد من قطعان الفقمة وحوت المنك ومجموعة متنوعة من الطيور البحرية.

المنحدرات حول الساحل الجنوبي مثيرة ومثيرة للإعجاب، وقد أخذنا وقتنا في التجديف عبر الكهوف، واستكشاف كل زاوية وركن.

شقت أشعة الضوء المفردة طريقها عبر الفجوات في الصخر واخترقت الظلام، وفضحت شقائق النعمان والإسفنج والرنقيل المختبئة في الأعماق أدناه. تحظى هذه المنطقة أيضًا بشعبية بين الغواصين ولكن، اعتمادًا على الوقت من العام، لا أوصي بالقفز فيها!

12 ساعة في اليوم

بعد أكثر من 12 ساعة من انطلاقنا لهذا اليوم، قررنا أن الوقت قد حان للتوقف لتناول الطعام، لكن يومنا لم يكتمل بعد! قمنا بتأمين قوارب الكاياك الخاصة بنا بالقرب من قلعة بيل ووجدنا مطعمًا رائعًا لتناول العشاء.

كان الموظفون والرواد في The Boathouse يتفهمون بشكل ملحوظ مظهرنا المكسور ورائحتنا القوية ؛ رياضة المغامرة هي القاعدة هنا، لذلك لم ينزعج أحد!

قشر إلى Port E Vullen

بعد أن شعرنا بالدفء والتجدد، عدنا إلى الليل البارد والرياح الآن. تجديفنا لمدة ساعة ونصف أخرى، وأضاءت رؤوسنا طريقنا عبر الأمواج المتماوجة.

بحلول الوقت الذي قررنا فيه التوقف والتخييم على الكثبان الرملية لشاطئ منعزل، كانت المياه الجليدية قد تركت بقسوة أي ملابس دون أن تمس، وتغلغل البرد في عظامي.

أقمنا المخيم بكفاءة قدر الإمكان في الظلام (وبأصابع متجمدة!)، وسرعان ما تغلب علينا النوم.

يوم التجديف 3

كان يومنا الثالث والأخير على الماء الأطول. قاتلنا في طريقنا صعودًا إلى الساحل الشمالي الغربي، ولعبنا ألعاب "العواصم والبلدان" مع مايك وديف حيث تم رفع قوارب الكاياك الخاصة بنا ثم إسقاطها بضربة قوية فوق كل موجة.

بالإضافة إلى كونه عرضة للرياح القوية ، فإن امتداد الساحل هذا أقل إغراءً بصريًا مما مررنا به في اليومين الماضيين، وامتد البحر إلى الأفق أمامنا.

جلس موقع Point of Ayre كهدف يبدو بعيد المنال، بدون رؤوس أو شبه جزيرة أو معالم قبله لتفريق رحلتنا.

عندما ظهرت المنارة أخيرًا، واجهنا التيارات والانهيارات في محاولة للالتفاف حول النقطة. بمجرد أن حصلنا، كان التغيير فوريًا ؛ نفدت الريح ونسي البحر أنه كان غاضبا.

كان مجدافنا على الساحل الشمالي الشرقي عبر رمزي إلى شاطئ Port E Vullen هادئًا وبلا مجهود، وقد تم الترحيب بنا مرة أخرى لتصفيق من موظفي Venture Center الذين جاءوا لأخذنا.

احتفلنا مع مرشدينا (الذين لا يمكننا التوصية بها بدرجة كافية وسنكون سعداء بقضاء رحلات التجديف البحرية المستقبلية مع زيارة جزيرة آيل أوف مان في المرة القادمة!) قبل الذهاب بحثًا عن دش ساخن وسرير مريح استعدادًا لـ المرحلة التالية من مغامرتنا.

3 أحذية: المشي لمسافات طويلة جزيرة مان

لا تنخدع بالاعتقاد بأن المشي هو الخيار السهل عندما يتعلق الأمر بطرق المغامرة لزيارة جزيرة مان! بعد يوم في السرج، تلاه ثلاثة أيام في البحر، وجدنا أن الارتفاع مرهق أكثر مما توقعنا!

يمكن تقسيم ممر المشاة Raad ny Foillan (طريق النورس) الذي يبلغ طوله 98 ميلاً إلى العديد من الأقسام مثل المشاة ؛ قررنا القيام بذلك على مدى خمسة أيام.

بعد أن انتهينا من الدورة بالفعل، عرفنا تقريبًا ما يمكن توقعه، ولكن بالطبع، أخذنا ممر المشاة الموقع جيدًا بعيدًا عن الطريق وأعمق في الريف والأراضي القاحلة والغابات وعلى طول ممرات الجرف الساحلية الخلابة.

رامسي إلى دوغلاس

بعد مغادرتنا رمزي، سرعان ما وجدنا أنفسنا مرة أخرى على شاطئ Port E Vullen المألوف الآن ثم نسير على طول منحدرات Maughold Brooghs إلى القرية.

وراء موولد، أرشدتنا الطرق الريفية المتموجة مع بعض الأقسام شديدة الانحدار إلى الداخل، مع إطلالات على موولد هيد وعبر البحر الأيرلندي إلى منطقة البحيرة.

بعد ذلك، أعقب الانحدار السريع إلى شاطئ منعزل من الحصى جزء من المسار الذي انطلق عبر الغابات الكثيفة، قبل الوصول إلى ميناء الصيد في لاكسي.

غادرنا Laxey وسلكنا ممرًا شديد الانحدار إلى Baldrine، حيث تركنا الطريق لاستكشاف الشاطئ في Garwick Glen، مما يعني "الخليج اللطيف".

الخليج الرومانسي، متبوعًا بالأراضي الرطبة في محمية Ballanette وغابة Groudle Glen، تم تصميمهما لقضاء فترة ظهيرة جميلة من المشي في ثلاثة أنظمة بيئية مختلفة.

لقد أنهينا اليوم في دوغلاس.

نصيحة التخطيط: أخذنا في الحسبان قبل يوم كامل من مغادرتنا لرؤية دوغلاس، لذلك لم نتوقف هنا على الإطلاق سوى النوم أثناء سيرنا. هناك الكثير هنا لنرى رغم ذلك! كان أبرز ما لدينا هو السكك الحديدية البخارية، التي تعمل بين دوغلاس وبورت إيرين، وتستمر ساعة واحدة في كل اتجاه. خلال أشهر الذروة في الصيف، هناك سبعة قطارات كل يوم.

يمكنك إما قضاء يوم عطلة من المشي للاستمتاع بهذه الرحلة، أو التوقف في مواقع التراث الثقافي في الطريق، أو يمكنك استخدامها لتخطي هذا الجزء من المشي إذا كنت تريد ذلك حقًا، لكنك ستفوتك لذلك لا أفعل أوصي بهذا!

دوغلاس إلى بورت سانت ماري

توجهنا جنوبًا في صباح اليوم التالي على طول مارين درايف، وكُافئنا بسماء صافية ومناظر خلابة على الخلجان والخلجان التي تنتشر على هذا الساحل. أطلنا المنحدرات بحثًا عن المنظور المعاكس لما شهدناه من قوارب الكاياك قبل يومين فقط.

عندما اقتربنا من ديربيهافن، مررنا بقايا حصون العصر الحديدي في كرونك ني ميريو وكاس ني هاوين، مما يشير إلى وصولنا إلى منطقة تشتهر بمواقعها الأثرية الوفيرة.

تقترب من كاسلتاون

كان السير من Derbyhaven إلى Port St. Mary مسطحًا إلى حد كبير ولكنه مليء بالمواقع التي أردنا زيارتها. تابعنا الشاطئ إلى الشمال من شبه جزيرة لانغنس، باتجاه جزيرة سانت مايكل، والمعروفة أكثر باسم جزيرة فورت.

توقفنا في ديربي فورت، وهو حصن دائري بناه ملك إنجلترا هنري الثامن حوالي عام 1540 للدفاع عن خليج ديربيهافن، قبل أن نواصل جنوباً، بعد برج هيرينج، الذي تم بناؤه عام 1811، إلى منارة لانغنس.

في وسط الخليج، وصلنا إلى هانغو هيل المهووس، وهو موقع إعدام قديم، أثارت جميعها ذوقنا التاريخي للنهاية الكبرى لكاسلتاون.

مع أصول يمكن تتبعها تعود إلى عام 1090، تعد Castletown واحدة من أقدم المدن في الجزر البريطانية وكانت عاصمة مانكس لمئات السنين.

تهيمن قلعة راشن على وسط المدينة. بُنيت في القرن الثاني عشر وتشتهر بكونها واحدة من أفضل قلاع العصور الوسطى المحفوظة في أوروبا، وقد استخدمت القلعة كمقر إقامة ملكي وسجن وحتى دار سك النقود.

استكشفنا الغرف المزينة والمفروشة بدقة، وقرأنا عن تاريخ القلعة وتعرفنا على حياة سكانها. المناظر المطلة على الميناء إلى الشمال الشرقي وميدان السوق إلى الجنوب الشرقي لا مثيل لها.

في الطريق إلى ميناء سانت ماري

من قلعة روشن، واصلنا مسيرتنا إلى ميناء سانت ماري. يتبع المسار الساحل، مع بعض المناظر الخلابة وبعض المرتفعات التدريجية للغاية.

على الرغم من التضاريس الأسهل مقارنة باليوم السابق، فقد انهارنا في السرير في بورت سانت ماري، بعد أن قطعنا بالتأكيد بضعة أميال إضافية لاستكشاف بعض من تاريخ الجزيرة.

نصيحة التخطيط: هناك عدد من مناطق الجذب السياحي الشهيرة الأخرى ونقاط الاهتمام التي لم يكن لدينا وقت لرؤيتها، بما في ذلك Old House of Keys والمتحف البحري ومدرسة القواعد القديمة.

بورت سانت ماري تو بيل

في صباح اليوم التالي بدأنا ما سيُعلن لاحقًا عن القسم المفضل لدي من مسافة 98 ميلًا. سرعان ما أفسحت ممرات المشاة العشبية التي تغادر ميناء سانت ماري الطريق لممرات الصخور والألواح الخشبية التي تتعرج عبر الأراضي الصحراوية ورفعتنا إلى منحدرات شبه الجزيرة الجنوبية.

توقفنا مرة أخرى عند The Sound لمشاهدة الأختام ، تمامًا كما فعلنا خلال دورتنا ؛ لا يمكنك أن تتعب من المناظر الشاملة على طول الساحل وعبر Calf of Man.

استمرارًا إلى Port Erin وحول الخليج باتجاه برج Milner، المسار الضيق متموج على طول فقرات قمم الجرف.

تسلل الضباب إلى أعلى المنحدرات من البحر، وأتى ببطء على التلال الصخرية وسجادة من نبات الخلنج الأرجواني المرقط ببقع من نور الشمس الأصفر المشرق، وكلاهما في إزهار كامل خلال منتصف الصيف إلى أواخره. كانت المناظر الطبيعية ذات اللون البرقوق تشبه الحلم.

يراقب برج ميلنر خليج بورت إيرين ومن هنا استمتعنا بالمنظر البانورامي قبل المتابعة على طول براددا هيد.

نصيحة التخطيط: هناك عدد من مناطق الجذب السياحي الشهيرة الأخرى ونقاط الاهتمام. يعتبر Castletown to Milner’s Tower قسمًا رائعًا للعائلات التي لا ترغب في إكمال المسار بأكمله ولكن مع ذلك تبحث عن تحدٍ يمكن التحكم فيه مع الكثير من التاريخ والمناظر الطبيعية الخلابة ووفرة النباتات والحيوانات.

استمر الضباب في الزحف وأصبحت الرؤية ضعيفة عندما بدأنا نزولنا إلى خليج فليشويك. كنا ندرك أن بقية اليوم ستكون صعبة ولا يزال لدينا الكثير من المسافة التي يجب قطعها، لذلك واصلنا المضي قدمًا.

الصعود والهبوط والمزيد من الصعود! كان هذا القسم شاقًا ولكن، كما اكتشفنا أيضًا خلال دورتنا، كانت المناظر تستحق العناء، سواء من النقاط العالية (في Cronk ny Arrey Laa) والمنخفضة (خاصة شاطئ Niarbyl).

أكثر من نصف الطريق

من Niarbyl، تابعنا المسار إلى أرض Glen Maye المورقة والخرافية، وشلالات المياه المتدفقة، والجداول الهادئة.

شق الطريق طريقه فوق قمة الجرف وأوصلنا إلى برج كورين، على قمة بيل هيل. اقتربت نهاية اليوم!

مع إطلالات على قلعة Peel and Peel، قمنا بمسح وجهتنا في الضوء المتلاشي الآن عندما نزلنا إلى شاطئ Fenella، وهو خليج صغير يتضاءل أمام القلعة العظيمة التي تقف فوقه.

كان لحسن الحظ نزهة قصيرة إلى المدينة للعثور على العشاء والإقامة لدينا. احتفلنا بسرير مريح ووجبة ساخنة بعد يومنا الأكثر إرهاقًا وتحديًا!

قشر لرائحة

مع يوم قصير نسبيًا لا يقل عن 15 ميلاً (24 كم) من المشي أمامنا، أمضينا الصباح في استكشاف Peel. كانت قلعة بيل، بالطبع، محطتنا الأولى، وقد استمتعنا باكتشاف الأدلة المتبقية على أدوارها العديدة على مر القرون: مكان العبادة، وحصن ماغنوس بيرفوت ، وملك الفايكنج في مان في القرن الحادي عشر، والإقامة الملكية، وحتى ذلك الحين تم نقله إلى Castle Rushen، مركز الحكومة.

يعد الصباح الباكر والمساء أوقاتًا مثالية للزيارة حيث يلقي الضوء الخفيف توهجًا دافئًا عبر الأطلال المخيفة.

كانت المحطة التالية هي House of Manannan، وهو متحف ممتع يعيد الحياة إلى تاريخ Isle of Man’s Celtic و Viking والتاريخ البحري.

تاريخ الفايكنج

لقد حققوا التوازن المثالي بين المعلومات والتفاعلية ، مما جعلها متاحة لجميع الأعمار دون السماح باستخدام الممثلين وعمليات إعادة البناء لتصبح لافتة للانتباه.

بعد الرصيف الجنوبي، توقفنا في متحف مور التقليدي لتناول وجبة غداء شهية من سمك القبر المدخن اللذيذ، قبل أن نعود إلى الوراء عبر كنيسة كاتدرائية القديس جيرمان وإلى المتنزه لاستئناف سيرنا.

مشينا شمالًا إلى منحدرات الحجر الرملي الأحمر التي يقدرها الجيولوجيون بحوالي 380 مليون سنة ، ثم صعدنا التل شديد الانحدار بإطلالات على المدينة.

حتى الآن، اعتدنا جيدًا الحاجة إلى النظر خلفنا وكذلك في المقدمة للحصول على أفضل وجهات النظر!

بعد ممر المشاة الداخلي، مشينا على طول أجزاء من سكة حديد مانكس الشمالية القديمة ووصلنا في النهاية إلى بعض الأعمدة الحجرية، وهو كل ما تبقى من جسر السكة الحديد في غلين مووار.

واصلنا اتباع خط السكة الحديد عبر مباني المحطة القديمة حتى تم إرشادنا في النهاية من Glen Trunk ، جنبًا إلى جنب مع شلال صغير في البحر.

كان الشاطئ القاحل الممتد لأميال أمامنا في تناقض صارخ مع غلينز العشبية، والريف المتدحرج والغابات المتشابكة التي خرجنا منها.

كان هذا هو نفس الجزء من الساحل الذي بدا وكأنه يمتد إلى أجل غير مسمى من قوارب الكاياك الخاصة بنا، لكننا كنا نعلم أن نقطة Ayre كانت هناك، مخبأة في المسافة.

كان لدينا خيار اتخاذ المسار الساحلي، الذي يمتد بجوار الشاطئ من خلال الحزاز الصحي، أو المشي مباشرة على الشاطئ الرملي والحصى. اخترنا الأخير.

نصائح التخطيط:

تحقق من أوقات المد والجزر إذا كنت تخطط للسير على الشاطئ حيث يتم تقييد الأقسام عند ارتفاع المد). من هنا، حتى نقطة آير، كان التنقل سهلاً ؛ تابعنا الشاطئ، واكتشفنا الفقمات، وحياة الطيور.

يمكن أيضًا تقسيم المشي على الشاطئ عن طريق القدوم إلى الداخل في Jurby لزيارة متحف Isle of Man Motor ومتحف Jurby Transport وكنيسة القديس باتريك أو إلى Andreas لزيارة كنيسة Kirk Andreas.) لقد جئنا إلى الداخل في Smeale لقضاء وقت ممتع. الليلة ثم انطلقنا مرة أخرى في صباح اليوم التالي ليومنا الأخير!

Smeale إلى Ramsey

شعرنا بالبهجة عندما ظهرت منارة Point of Ayre ؛ على الرغم من أنها ليست نقطة النهاية لدينا ، إلا أنها ترمز إلى امتداد المنزل. كنا ممتنين لأن اليومين الأخيرين من المشي كانا هادئين ومسطحين، حيث كانت أرجلنا وأقدامنا متعبة بشكل مفهوم.

على الرغم من أنه ليس بأي حال من الأحوال أصعب ارتفاع قمت به، إلا أننا وجدنا أنه كان مجرد مزيج صحيح من التحدي والممتع، ومكننا أيضًا من التعرف على تاريخ وثقافة مانكس في الطريق.

واصلنا جنوبًا على طول الشاطئ على طول الطريق إلى ميناء رامزي، حيث اتخذنا خطًا مباشرًا لأقرب حانة للاحتفال بشيء بارد ومنعش!

نصيحة التخطيط: كان المشي في اتجاه عقارب الساعة من رامزي بمثابة مكالمة جيدة حتى تنتهي بالقسم السهل!

تشتهر جزيرة مان بـ TT (الكأس السياحي): يُعرف الآن سباق الدراجات النارية السنوي الذي بدأ في عام 1907 بأنه أحد أخطر الأحداث في تقويم رياضة السيارات. في كل ربيع، لمدة أسبوعين من TT، تمتلئ الجزيرة برؤوس البترول ويصبح الجو احتفالًا وطنيًا.

تتجاوز رياضة المغامرة في جزيرة مان هذا السباق، والجزيرة ليست فقط لعشاق رياضة السيارات.

هناك العديد من الطرق المغامرة لزيارة جزيرة مان، ومن المؤكد أن الدراجة النارية فوق دراجة نارية هي واحدة منها، لكن تجربتي كانت أن الاستكشاف بواسطة الدواسات، والمجاذيف، والأحذية، سمح لنا بالتجول تحت جلد هذه الجزيرة الجميلة، وكشف عن وجودها. تاريخ غني، مما يتيح مواجهات مع الحياة البرية، وفضح التنوع الكبير لمناظرها الطبيعية. جنة لعشاق المغامرة!